اليوم الثاني لطب النساء و التوليد

التصنيف :

المكان :

قطب أبو داو - جامعة بجاية

التاريخ :

2020/04/28

الحدث في أسطر :

في 28 فبراير 2020 ، سعدت جمعية أولياء ومرضى سبينا بيفيدا بجاية بالمشاركة في اليوم الثاني المخصص لأمراض النساء والتوليد ، الذي نظمته جمعية الأطباء العامين العامين في بجاية. تمت دعوتنا من قبل البروفيسور حيمر ( جراح الأعصاب في المستشفى الجامعي بجاية ) الذي دمجنا في محاضرته بعنوان ” مشاكل إغلاق الأنبوب العصبي“.
قدم رئيس جمعيتنا السيد نذير كعيبة أدلة كونه والد لطفلة (إيمان) تعاني من هذا المرض.
سمحت هذه الشهادة لكل الحاضرين بمعرفة الصعوبات التي يعاني منها المرضى يومياً ، كما سلط الضوء أيضاً على الفجوات ونقص وسائل الرعاية لهذه الفئة في الجزائر، وكذلك أهمية مساهمة الجمعية في الرعاية والوقاية والتوعية، حيث اقترح نموذج إدارة الجمعية على شكل هرم الذي يعتمد على ثلاث ركائز أسساسية (أخصائي الصحة – المؤسسات المعنية – أسر المرضى). كما أصر البروفيسور حيمر على الحديث عن كل هذه الصعوبات في حياة المرضى الذين يعانون من سبينا بيفيدا،

وذلك من أجل حل هذه المشاكل، مع محاولة الحد من ولاداتهم في الجزء الأول. وبالنظر إلى أن اليوم ينص على أمراض النساء، شدد البروفيسور حيمرعلى أنه يجب علينا التفكير معا لإيجاد حلول حتى قبل الولادة من أجل التغلب على هذه المشكلة، ولهذا السبب، يقدم خطة وقائية عالية المستوى. ثم ناقش التشخيص قبل الولادة وقبل كل شيء لفتح النقاش حول مسألة الإجهاض، وجراحة الأداء والولادة المجدولة.
كما شهد اليوم تنظيم معرض للمشاركين مكن جمعيتنا من عرض أنشطتها وتوزيع منشورات وقائية بغرض زيادة الوعي العام.
هذا، و نود أن نشكر البروفيسور حيمر أولاً ، ونشكر بحرارة الدكتور حجوط وجميع أعضاء جمعية الأطباء العامين الليبراليين بجاية على دعوتهم وعلى الإهتمام الذي يبدونه لجمعيتنا في كل مرة.

صورة الإعلان

Les anomalies de la fermeture de tube neural 08